شروحات

ما هو الفرق بين متصفح TOR والــ VPN وما هي مميزاته وعيوبه

ما هو الفرق بين متصفح TOR والــ VPN أحيانًا يتم الخلط بين متصفح TOR و VPN حتى لو لم يكن الأمر كذلك فلا يعرف الجميع الفرق بين تطبيق VPN و متصفح TOR حيث يتم استخدام كلاهما للغرض نفسه نقدم هنا في هذا المقال دليلاً شاملاً لخدمات VPN والفرق بينها وبين متصفح TOR حيث نحاول شرح الفرق بين متصفح TOR وتطبيقات VPN بطريقة شاملة وأيهما مناسب أيضًا لنا لاستخدام لذا دعونا لا نضيع المزيد من وقتنا الثمين ونبدأ على الفور.

ما هو الفرق بين متصفح TOR وما هي المميزات التي به

ما هو متصفح Tor؟

كان متصفح Tor (The Onion Router) في البداية مشروعًا للبحرية الأمريكية لاختبار تقنيات الاتصال المجهول. تم استخدامه لاحقًا من قبل القوات الأمريكية لتبادل المعلومات دون الكشف عن هويته. بعد ذلك ، تم فتح متصفح TOR أيضًا للاستخدام من قبل عامة الناس. استخدام متصفح Tor من قبل العديد من الأشخاص سواء الجيدين أو السيئين لنقل المعلومات دون الكشف عن هويتهم.

هل متصفح Tor هو VPN؟ الجواب لا يعمل TOR بطريقة مختلفة تمامًا عن تطبيقات VPN يحتوي متصفح TOR على بنية تحتية أمنية ذات طبقات تضمن عدم الكشف عن هويته بالكامل. يتكون من 3 إيماءات إيماءة الدخول والعقدة الوسطى وإيماءة الخروج ، مما يجعل الوصول إلى المعلومات شبه مستحيل.

يقوم العميل بتشفير المعلومات التي أنت على وشك إرسالها. يزيل المعلومات من الطبقة الأولى ويستبدل عنوان IP الخاص به بعنوانه الخاص. لا تحصل الإيماءة الوسطى إلا على عنوان IP للإيماءة الواردة وتستبدلها بعنوانها الخاص قبل نقلها إلى الإيماءة الصادرة.

أخيرًا ، يحل محل عنوان IP الخاص بالعقدة الوسطى قبل نقل المعلومات إلى العنوان المطلوب. العملية التي يقوم بها المتصفح صعبة للغاية ومعقدة لذلك نجد صعوبة في تحديد طبيعة عمل المتصفح. تجعل هذه العملية من المستحيل تتبع المستخدم الأصلي وتجعل من الصعب الوصول إلى معلومات عنه.

مميزات متصفح TOR

مجهول تمامًا وذلك بفضل البنية التحتية الأمنية لمتصفح Tor.
من السهل الوصول إليه فقط قم بتنزيل متصفح TOR وتثبيته لبدء استخدامه.
مجاني للاستخدام. يساعد على التحايل على القيود الجغرافية.

اقرأ أيضا:

ما هي خدمة VPN؟

تم تصميم VPN مثل متصفح TOR لتوفير إخفاء الهوية على الويب والمزيد. ومع ذلك فهو أكثر سهولة في الاستخدام من متصفح TOR. تتبع خدمات VPN العديد من الإجراءات الأمنية لتوفير الأمان الذي تريده. النقطة التي يجب ملاحظتها هنا هي أنه لا توفر جميع شبكات VPN نفس الأمان والميزات. تستخدم شبكات VPN التشفير وإخفاء IP ونقل البيانات الآمن من نقطة إلى أخرى.

مزايا استخدام VPN

  • توفر VPN سرعة إنترنت أسرع.
  • يساعد على إلغاء حظر المحتوى المحظور جغرافيًا على مواقع البث.
  • يمكن استخدامه لأنشطة التورنت (يختلف من تطبيق VPN إلى آخر).
  • يمكن استخدامه لإخفاء الهوية عند إجراء معاملات مهمة عبر الإنترنت مثل شراء الحسابات المصرفية وفتحها.

اقرأ ايضا:

ما هو الفرق بين متصفح TOR والــ VPN وما هي مميزاته وعيوبه

هل يمكنني استخدام VPN من خلال متصفح TOR؟ إنه ممكن تمامًا ويوصى باستخدام VPN عبر متصفح TOR. باختصار إذا كنت تستخدم VPN أثناء استخدام متصفح TOR فسوف تسميها VPN من خلال متصفح TOR.

يوصي خبراء بأن يستخدم المستخدمون خدمات VPN عبر متصفح TOR لمزيد من الأمان خاصة عند استخدام المواقع التي تقوم بتحميل نطاقات “.onion” إذا كنت تريد معرفة ما هو عليه فاقرأ هذه المدونة على Dark Web فمن الممارسات الجيدة استخدام VPN جيد في متصفح TOR ومن المهم إذا كنت ترغب في تحسين الأمان. لذلك نحن نفهم الفرق بين متصفح Tor وتطبيق VPN.